الاستعدادت لموسم طيور البـادجي


الإستعداد لموسم الانتاج 


قبل البدء بموسم الانتاج على كل مربي ان يضع بعض النقاط في ذهنه , أدناه نقاط يجب اتباعها إستعداداً لموسم تزاوج البـادجي :


اولاً - يتم انتقاء الازواج التي سوف يتم الانتاج منها وان كانت لديك اصلا فيجب اضافة دماء جديدة للازواج لكي يتم تحسين السلالات المنتجة .

ثانياً - يتم تحصين الطيور بالمضادات الحيوية وكورس الفيتامينات ليتم اعداد الطيور اعداداً جيداً وتكون جاهزة للتزاوج ولا تنسى إعطاء جرعة الايفوماك مرة وبعد 15 يوم مرة اخرى للقضاء على الفاش .

ثالثاً - لا تقوم بتزويج الا الطيور التي نضجت ولا تزاوج طيور في مرحلة طرح الريش لكي لا تضعف الطائر اكثر وتكون النتيجة سلبية , لان الطيور التي تمر في مرحلة غيار الريش مرهقة جسدياً ونفسياً .

رابعاً - القيام بتنظيف الاقفاص جيدا والرش من حولها بمبيدات الحشرات وبودرة النمل في الاماكن التي لا يمكن للطائر الوصول اليها لكي لا يتم فقدان الطيور بطريق الخطأ .

خامساً - غسل الاعشاش بالماء والصابون وتركها في الشمس لتجف ثم رش العش من تحت البياضة بمبيد للنمل وبودرة ايضا , بشرط التأكد انها غير سـامة .

سادساً - تأكد ان المجاثم ثابتة جيداً لكي تتم عملية التزاوج بشكل سليم .

سابعاً - لا تستعجل الانثى بوضع البيض ولا تزعجها بالكشف على العش بشكل مستمر لكي لا تسبب لها الازعاج وعدم الطمأنينة والذي يؤثر سلباً على الانتاج .

ثامناً - قم بتجهيز الخلطة اللازمة للبيض وكذلك الادوية والفيتامينات التي سوف يتم استخدامها في الموسم مع مراعاة التأكد من تاريخ الصلاحية .

تاسعاً - قم بأعداد اوراقك التي سوف تقوم بالتسجيل فيها خلال الموسم البيانات الخاصة بالعشوش والبيض والفروخ وما الى ذلك , فالبيـانات فيها فائدة لأحصاء الازواج المنتجة من غيرها بالاضافة للكثير من المعلومات الاخرى .

عاشراً - إلتزم بالصبر وتوكل بالله . 



Muthana
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع طيور البادجي .

جديد قسم :

إرسال تعليق