كيفية الحفاظ على نظافة طيور البادجي


طيور البادجي احد انواع الببغاء الجميلة الشكل وتعتبر طيور البادجي من الحيوانات الاليفة النشيطة التي يفضل كثير من الناس تربيتها في المنزل ، ولكن تربية طيور البادجي في المنزل تحتاج الى العناية والرعاية اليومية ، ولحسن الحظ فان رعاية طيور البادجي تحتاج الى الحد الادني من الوقت وذلك بسبب قيام طيور البادجي بتنظيف ريشهم يوميا ، ولذلك فدورك في العناية بنظافة طيور البادجي هي الحفاظ على نظافة الفقص .

ولمعرفة كيفية تنظيف اقفاص طيور البادجي عليك اتباع النصائح التالية :

كيفية الحفاظ على نظافة طيور البادجي

1- نقل طيور البادجي من القفص الخاص بهم الى قفص احتياطي نظيف او في احدى الغرف المغلقة النوافذ .
2- تفريغ اوعية الماء والطعام الخاصة بطيور البادجي وغسل تلك الاوعية بالماء والصابون وتجفيف الاوعية وملئ وعاء الماء بالمياه العذبة النظيفة وملئ وعاء الغذاء بطعام طيور البادجي ، وتكرار تلك العملية يوميا .
3- تنظيف العصا التي يقف عليها طيور البادجي والاشياء الاخرى التي تلعب بها الطيور الصغيرة باستخدام مطهر غير سام وفرشاة اسنان لتنظيف البراز والقاذورات الموجودة في القفص ، بالاضافة الى تنظيف جوانب القفص الحديدية بنفس الطريقة من الداخل والخارج ، وهذه الخطوة يجب القيام بها مرة واحدة في الاسبوع على الاقل .
4- إستخدام أوراق خفيفة نضعها في أرضية القفص ويتم تبديلها كل يومين او ثلاثة على حسب نظافتها وعدد الطيور لديك .
5- ازالة الاوراق الموجودة في قاع القفص ورميها واذا وجدت براز او بقية الطعام في قاع القفص يجب ازالتها باستخدام قطعة قماش ، ثم تعيد تبطين قاع القفص باوراق نظيفة ، ويتم عمل تلك الخطوة مرة واحدة في الاسبوع على الاقل .
6- إستخدام بودرة الفاش والمطهرات غير السامـة لتنظيف أرضية القفص والاماكن الرطبة والزوايا التي يصعب الوصول اليها ونجدها ممتلـئـة بالاوساخ لان هذه الاماكن تكون بيئة جيدة للبكتريا والجراثيم التي تسبب الامراض .
7- وضع الطيور تحت أشعة الشمس ( ليس مباشرةً لانها تؤذيهم) على الاقل مرتين في الاسبوع لكي ينظفوا انفسهم و يستعيدوا نشاطهم .
8- إستخدم الملح والماء في تنظيف وغسل مشارب الميـاه الخاصة بالطيور . 
9- تجنب وضع الخـضار بأستمرار في الشتاء لانها تصيب الطيور بالاسهال فتزيد الفضلات في القفص بكثرة , بالاضافة الى إتساخ اعشاش الطيور مما يؤدي أحياناً الى موت الفراخ بسبب الفضلات اللـزجة .
10- وضع نشارة الخشب "الخشنة" في الاعشاش في حال وجود أفراخ لانها تسهم في تقليل الاوساخ وامتصاصها , ويتم تبديلها كل فترة . 
Muthana
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع طيور البادجي .

جديد قسم :

إرسال تعليق