أسبــــاب موت أفـراخ البــادجي 



ان من أحد الامور الـمقلقة للمربي هو موت الافـراخ لانها ثمرة الجهد عدا موت هذه الكائنات اللـطيفة , لذلك سنـتطرق لأغلب الاسباب التي تؤدي لمـوت أفراخ البـادجي : 


 1- عدم نظافة البياضة من اهم الاسباب التي تؤدي الى وفاة الفراخ فيجب تنظيف العش بطريقه مستمره مره في الاسبوع ورش اسفل البياضه وتهوية العش قليلا ثم ارجاع الفراخ مره اخرى بنفس الترتيب لتفادي تراكم فضلات الصغار مما يرفع درجة الرطوبه والغازات السامه داخل البياضه فتحدث امراض الجهاز التنفسي والتصاق الفضلات بريش اواعضاء اوارجل الفراخ ممايسبب العديد من التشوهات والامراض الفطريه , وكذلك قلة النظافه في البياضه يؤدي الى انتشار الفاش والحشرات فهي تقوم بإمتصاص دم الفراخ حتى الموت. 

2-عدوانية الانثى فتقوم باهمال الفراخ اواهمال تاكيلهم بسبب طبيعتها الحاده وشراستها , فتنشغل بالمشاكل وتنسى فروخها :)

3- قلة خبرة الطيور باطعام الفراخ لكونه اول عش لهم .

4- عدم تنوع الغذاء مثل (البيض والبقسماط والقمح المنقوع والخبز المبلول والرز المسلوق والخضار والفواكه عظمة الحبار) ينتج فراخ ضعيفة المـناعة فتموت وفقاً لذلك .

5- ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة من الاسباب الرئيسية لموت الفراخ. 

6- رقاد الام بكامل وزنها على الفروخ اول اسبوع وذلك لعدم وجود بيض متبقي يقلل من ضغط الانثى على الفراخ ممايؤدي الى تشوهات او موت الفراخ (ويحدث هذا للافراخ الاصغر عمراً اذا كان هناك فرق كبير بينهم) .

7- وجود الفئران والزواحف خاصة في غرف الانتاج فتقوم بأكل الفراخ اواصابتها باصابات مميته . 

8- قتل الابوين للفراخ بسبب التجهيز للعش الجديد , او بسبب غريزة بعض الاناث القاتلة فتوجد هنالك إنـاث بعد فقس الفراخ بأيام قليلة تقوم بقتلهم , وانا شخصياً كانت لدي انثى من هذا النوع وللاسف لم ينفع منها اي حلول فهذه غريزتها .

9- أحياناً الطيور لاتؤكل فراخها بسبب تغير المكان اوالقفص اوالبيئه فيؤدي الى خوف وقلق الابوين فيهمل اطعام الفراخ فتموت جوعا.

 10- فتح العش بطريقة فجائية بشكل مستمر فتخاف الانثى وتفزع وتدهس الفراخ بأرجلها .

11- مرض الذكر او الانثى او موت احد الابوين يسبب موت الفراخ لان العبىء ومسئولية اطعام الفراخ تكون على احد الابوين فقط فلا يستطيع الالتزم بواجباته نحو الفراخ لوحده , وهنالك حالات خارج هذه القاعدة أي يمكن لفرد واحد من الزوج الاهتمام بالفراخ وتغذيتهم لكن نادراً ما يعيش جميع الفراخ لانها مهمة صعبة جداً .

12- التفاوت في اعمار او سن الفراخ فان الفراخ التي تفقس اولاً تحصل على اكثر الاكل والفراخ الباقيه تموت بسبب ان الام لن تستطيع ان تطعمها بشكل جيد بسبب طلب الفراخ الاكبر عمراً للطعام بشكل مستمر او ان الفراخ الاكبر تجلس فوقها فتموت بسبب الجوع او الاختناق اوالدهس . 

13- في التربية الجمـاعية يسبب هجوم اناث الطيورعلى فراخ اناث اخرى مما يؤدي الى قتل الفراخ او رميها من العش . 

14- امراض الفراخ الشائعة : - الاسهال او الامساك - سوء التغذيه - التهاب الجهاز التنفسي - الفطريات او التشوهات الخلقيه -  . 



هذه هي أغلب أسباب موت الفراخ والاكثرها شيـوعاً , سنتكلم في موضوع آخر عن العناية في الفراخ وتجنب موتهم بعد ان أخذنا علم بالاسباب . 
Muthana
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع طيور البادجي .

جديد قسم :

إرسال تعليق