بادجي الاسبانجل بواسطة الحكم الدولي غالب الناصر (مترجم)


تاريخ :

لقد خلقت طفرة السبانجل إثارة اكثر من أي طفرة الأخرى لـ مربيّ البادجي .
ربما بسبب حقيقة أن الطفرة الأخيرة التي وصلت إلى المملكة المتحدة في عام 1958، وسيطرت هنا هي البايد،. لذلك، كان في استقبال خبر ظهور السبانجل جو من الإثارة وباحترام كبير , مع ما سبق ان كتب عن هذا الطفرة من قبل مربي الطيور لدينا ، وكذلك كتاب مثل اورميد ألف، الاسترالية المعروفة والتِ ، وجون سكوبل .


الطفرة الأولى حدثت في سلاكة لمربي الحيوانات في ترار الجون، فيكتوريا، أستراليا، والتربية كانت جماعية النظام. (صاحبه اعتبره مشوه) وتم بيع الانتاج الأولي لمربي حيوانات من نفس المنطقة هو ميلفين جونز .


وأكد المربي الأصلي الذي بدء تربيته للبادجي من عام 1974. ان السبانجل الاول الذي ولد كانت انثى ولدت بعامل مظلم ، وكانت لديه 
بالسلاكة العديد من طفرات البايد السائدة والمتنحية (وتسمى هارليكينز في أستراليا).

 ومع ذلك، هناك تقارير تشير إلى أن الأم كانت بايد متنحية . قاض محترم من استراليا_ فيكتوريا، فرانك جاردنر، هو الشخص الذي أعطى الطفرة اسمها وذلك لأن الطيور، تشعر ان جناحها به علامات منفردة وتشبه اللمعة .

وبعد سنوات قليلة في يوليو 1980، أخذ الشاب السويسري، رولف كريستين، بعض من هذه الطيور معه من استراليا، حيث كان يقيم، إلى سويسرا عند زيارة والديه. كان شحنة من 12 طير وتكونت من 4 Clearwings (صافي الجنـاح) و8 سبانجل (7 ذكور، وانثى واحدة كانت عامل مزدوجة). ومن ثم باع زوج واحد للمربي Mannes ؛ وبيعت بقية الطيور ومع الأفراخ لللمربي ملكوتين راين هارد في ألمانيا قبل عودته إلى أستراليا في مارس 1981.


التقيت في البداية رولف في معرض نادي B S 1980 حيث أظهر لي صوراً فوتوغرافية ملونة من هذه الطفرة الجديدة والمثيرة , كان سبانجل متميز وعلامات على الأجنحة واضح وكانت البقع الثقيلة والداكنة واضحة بشكل جميل جدا للنظر ، وكان معظم مربو الحيوانات الذين رأوا تلك الصور كانوا معجبين جدا بنمط تلوين الأجنحة.

كان لحسن حظ مربو الحيوانات البريطانية أن كلا من الف و دوغ كان لهم أول انتاج، أنهم محظوظين لكونهم قادرين على إنتاج سبانجل بنوعية وكمية جيدة على حد سواء في فترة قصيرة من الزمن. وتم اثرها تزويد الكثير من مربو الحيوانات في المملكة المتحدة بها.


الطفرة الجديدة :



ما الذي يسبب في ظهور الطفرة ؟ حادث وراثي تسبب تغيير الجينات أو مجموعة محددة من الجينات، وبعبارة أخرى، فإنه يشكل خروجا عن الأصل الجيني "الطبيعي" الذي يسبب في ظهور الطفرة.
ما لدينا من إسبانجل هو اضطراب في "طبيعة" الجينات التي تسبب شكل الريشة ، وبدرجة أقل، عن طريق عكس الصبغة المظلمة على ريش الجناح وغيره من المناطق. وأنشأت أيضا جينات مسيطرة او سائدة لطفرة البايدد ، وبالتالي يمكن أن تكون موجودة في عامل واحد أو مزدوج من هذا النوع .





اللون :


لعله من المفيد في هذه المرحلة أن نفهم ما هو السبانجل. هنا سأقتبس معيار اللون لهذا النوع على النحو المنصوص عليه من قبل جمعية البادجي في معاييرها اللون كتيب 1994.

سبانجل اللون الأخضر :-


القناع او الوجه :
هالة من الأصفر تحيط بها بقع سوداء كبيرة متباعدة بشكل متساو ، اي البقع السوداء تحيط بالمراكز الصفراء ويليها قاعدة بقع الخد. و تمتد من القناع بشكل طولي وثابت، وتندمج مع تموجات سوداء في الجزء الخلفي من الرأس. ينبغي أن يكون القناع والتاج واضحة وخالية من كل علامات.

بقع الخد: بنفسجي، او أبيض فضي، أو مزيج من الاثنين معا.


لون الجسم عامة: الافخاذ والصدر واسفل الأجنحة، ؛ لون اخضر مشرق .


علامات: على الخدين، مؤخرة الرأس والرقبة. أصفر اعلاه أسود والريشه يحاذي معالمها الأسود بوضوح , 

ريشات الجناح الرئيسي وريش الذيل الرئيسي صفرأء مع حافة سوداء قليلة.

القدمين والساقين: ازرق اورمادي مرقش، القدمين وردي أو مزيج من الاثنين معا.


العيون: سوداء مع قزحية بيضاء.





نمط التربية :


السبانجل طفرة جديدة سائدة. وبالتالي يمكن أن تكون موجودة في الجينات عامل واحد سنكل فكتر(SF) أو مزدوج دبل فكتر (DF)
لتحديد اي من الطيور له عامل مزدوج يكون عن طريق التجربة بالاقتران مع طيور عادية او "طبيعية". كلمة "طبيعية" يعني طائر عادي لا يحمل الجينات المخفية .
.

بالتالي يمكن تطبيق بعض القوانين (نظرية مندل في الميراث) لإنتاجه وهذه هي كما يلي:

(تربية فردية)


سبانجل (SF) × عادي            =50 سبانجل (SF)
50 عادي
سبانجل (DF) × عادي            =100 سبانجل(SF)
سبانجل (SF) × سبانجل (SF)   =25 سبانجل (DF)
50 سبانجل (SF)
25 عادي
سبانجل (SF) × سبانجل (DF)   =50 سبانجل (SF)
50 سبانجل (DF)
سبانجل (DF) × سبانجل (DF)   =سبانجل (DF)
100


وراثيا أنا غير قادر على شرح لماذا السبانجل (DF) عامل مزدوج يكون سائدا على أي تلوين اخر، ويمسح ظلام البقع التي تشبه العين , يبدو أن وجود هذه الجرعة المزدوجة للجين ينتج تأثير متلألأ حيث تقلص إلى حد كبير قدرة الطيور على تطوير صبغات مظلمة. في الريشة يمكن تشبيه البقع أنها تشبه مقطع عرضي لبيضة مسلوقة محروقة من الخارج . اوالعين الصفراء، ولكن الأهم من ذلك، العمل على تطوير شكل الحلقة او البقعة وخصوصا(في الذكور) بشكل حاد وواضح .





السبانجل المشوّه :


في غضون ما يزيد قليلا على عشر سنوات تم تضريب السبانجل مع مجموعة متنوعة من الطفرات الاخرى، الاوبلاين ، سينامون ، بايد ، صافي الجنـاح ، لوتينو، الألبينو، يلوفيس ، Red eyes وغيرها من الطفرات .


لقد انتجت أنا، من تضريب بادجي بايد أصفر سائد و متنحي (ولكن ليس كريست حتى الآن) في تركيبة السبانجل. خلال هذه الفترة أنتجت السبانجل ، مع حجم صغير، ولا تحمل أي شبه مع تلك التي رأيتها في عام 1980. وتسألت ما فعلنا لهذا النوع الجميل؟


yellowface double factor spangle
وكل ذلك بسبب جنون إنتاج الحجم الاكبر الذي أفقدنا الهدف الأول : تربية الطيور من حجم جيد جنبا إلى جنب مع spangling لها بقع جيدة على الأجنحة . . .


في مرحلة من المراحل أعتقدت أن السبانجل العادية فقط يحمل علامات الجناح المرغوب فيها. ولكن هذا ليس هو الحال بعد الآن. لدي سبانجل جيد المظهر يمكن أن اعتبره سبانجل أوبلاين (نهايات الأجنحة لها لون جسم الطائر) ولكن وراثيا نحن قادرين على انتاج سبانجل يعد الأفضل في المعارض والأقوى في المنافسة في جميع أنحاء البلاد. ولكن اكتسبنا لون وفقدنا حجم . فما هو الحل؟


المربين يقسمون لفئتين , اولا راغبين في "أفضل" زوج طبيعي بأفضل ما لديهم ، وحفظ أوضاع ال spangling مع بقع واضحة على الأجنحة. من ناحية أخرى، لدينا أولئك الذين يسعون لتجديد وإصلاح حالة السبانجل من خلال تضريبه مع أصناف أخرى.


والآن بعد أن ثبتنا الطفرة نحن نحتاج العمل على حجم الطيور ، من خلال التربية الانتقائية الدقيقة، تحديد الخصائص المختلفة للسبانجل. انها ليست مهمة سهلة . اقترح جيف أتوود في حديثه إلى أعضاء جمعية البادجي المربين استخدام الأوضاع الطبيعية التي ولدت  من لاقتران بين (سبانجل × عادي) هذا يمكن أن يحسته والمساهمة في إنتاج سبانجل مع علامات الجناح المرغوب فيها .



الشذوذ عن القاعدة :


إذا السبانجل. هو طفرة سائدة ، ما الشريك او الزوج التي نستخدمه معه ؟
كان هناك عدد من الحالات الشاذة ولدت مثلا عند تزاوج سبانجل. مع. بايد متنحي و ولدت لدي في عام 1988 كان متميزا ولديه حلقات حول كلتا العينين. وأظهر عدد من السبانجل لدي من بايد سائد اكبر تصحيح بالبقع مع غياب بقع الزور.


رأيت مؤخرا سبانجل عامل مزدوج ، لم يكن لديه حلقة القزحية بالعينين. مع بقع سوداء على الأجنحة أو ريش ذيل أسود.
الخطأ الأكثر شيوعا من دون شك، هو تبادل هيمنة السواد على ريش الجناح الاخضر الخفيف اي ظهور الأخضر بدلا من الأسود على علامات الجناح مع ان لون الجسم أخضر .


حالة شاذة تم إحضارها إلي مؤخرا هو بادجي عادي نتيجة تزاوج سبانجل عامل مزدوج مع عادي
نظريا هذا يتحدى قوانين علم الوراثة كما ينبغي أن تنتج فقط سبانجل عامل مفرد.

هذه ليست حالة معزولة كما حدث في عدد من المناسبات في أجزاء مختلفة من العالم. ويشير هذا إلى أن جينات السبانجل قد تكون "شبه سائدة" على بقية الجينات !


شذوذ آخر هو ظهور سبانجل مع علامات رأس مماثلة لتلك التي في البايدد السائد، وهو إشارة إلى وجود صلة بين هذين النوعين .



مربي الحيوانات الذين لهم سلالات من سبانجل المعارض او الانكليزي ينبغي ان يتقيدو بتربية تركيبة وألوان متنوعة من الدرجة الاولى وبصرف النظر عن تباين الألوان، لا أرى أي هدف في تربية السبانجل مع البايدد المتنوع أو وجه يلو فيس. سوف تفقد البايدد جمال الطيور السبانجل في كل من الأصناف. وهناك سبانجل صفراء الوجه مستوى ثاني ومسحة اللون الأصفر منتشرة بالمناطق البيضاء من الطير (الجناح والذيل). وهناك سبانجل بيضاء أو صفراء من الصعب التعرف عليها. وكذلك عامل السينامون يميل إلى تمييع (بهتان) علامات السبانجل spangling الثقيلة على الأجنحة وOpalines لديهم ميل لتغيير وجعل لون الجسم الطائر متفوقا على البقع السوداء من ريش الجناح.




المعرض والتحكيم :


بسبب شعبيتها، الآن فئات السبانجل لها تصنيف الزامي في كل المعارض. و يجب أن تتبع جمعية الباجي نفس التوجه فيما يتعلق تصنيف المعيار الجديد، ، ينبغي أن يصاغ لطبقات الدرجة الاولى "A" بما في ذلك سبانجل عامل مزدوج في الذكور والاناث ،والكريست، ، والبايدد السائد، والمتنحي ، أصفر الوجه، أي الون أخرى.

اعتمادا على تركيبات الطائر المعني الخاصة ثم ينبغي إدخالها في النظام.العام. على سبيل المثال، إذا كان الطير المعروض ت كرست اسبانجل بايدد سائد فينبغي إدخاله في فئة كريست اولا. وسيتم إدخاله بفئة A بايدد السائد.


الجدول الجديد المعدل من النقاط على النحو المنصوص عليه من قبل جمعية الببغاء في معايير اللون 1994 تنص على
أن:

BS Standardised Scale of Points (مقياس تحديد نقاط التحكيم على السبانجل)
التشكيلةحجم وشكل الراس بما في ذلك القناع والبقعحجم وشكل الراس بما في ذلك القناع وبقع الزوراللونعلامات متنوعة
سبانجل (في جميع الأصناف والظلال)35251525
عامل مزدوج سبانجل352540¹--

¹ نقاط للعمق ووضوح اللون..



و على غرار جميع أصناف أخرى، والتركيز بشكل كبير لصالح حجم الطيور (60 نقطة للحجم والرأس). في المعيار السابق كانت 65. 

إذا كانت المعايير الرئيسية للسبانجل هو علامات جناحها ، ثم تم تخصيص 5 نقاط فقط لذلك في المعيار السابق.
 بالنسبة لي كما لو غضضت النظر عن وسم او حجم علامات الجناح ، فإنه لا يهم كثيرا وتشعر ان الحكام بالمسابقات أعطوا هذا الدور لمجرد تشجيع تربية سبانجل بحجم علامات جناح صحيحة .
 عندما يتعلق الأمر بالحكم لهذا النوع ، يمكن أي أخطاء في علامات الجناح أو لون البقع يمكن للحكم ان يتجاهلها أو معاقبة بخصم طفيف في سبيل حجم مميز للبقع لدى الطيور, نحن لا نضع الكثير من التركيز على حجم البقع .




يمكن العثور على معلومات حول جمعية البادجي للمربين في www.spanglebudgerigars.co.uk. ومن المستحسن أن تقوم بالانضمام إلى هذه الرابطة إذا كنت تنوي تربية السبانجل. وسوف تلقى العون والمشورة التي ستكون ذات قيمة هائلة وسوف تبقى على اتصال مع مربين أخرين.












الترجمة من قبل موقع سوق الغزل الالكتروني 
التعديل من قبل موقعنا .
Muthana
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع طيور البادجي .

جديد قسم :

إرسال تعليق