عمر الــبادجي المنـاسب للتزاوج و الانتاج

العمر المناسب لتزاوج طيور البـادجي



يعد البادجي من الطيور سريعة النضوج مقارنة بباقي أقرانها من فصيلة الببـغاوات , حيث يبلغ طائر البادجي بعد عمر الخمسة أشهر.

العمر المفترض للتزاوج بالنسبة للذكر هو 6 - 7 أشهر كحد أدنى 

العمر المفترض للتزاوج بالنسبة للأنثى هو 7 أشهر فما فوق 

قد يتسائل أحدهم بأن هناك طيور تتزاوج بأقل من هذا العمر كعمر الـ 5 أشهر , نعم صحيح وتوجد طيور تزاوجت بعمر الـ 4 أشهر حتى , لكن لتكونوا على أطلاع بأن نسبة ضئيلة جداً من الطيور التي تتزاوج بهذه الاعمار تنجح في التزاوج وتُـكمل طريقها لان أغلبية طيور البـادجي التي تتزاوج بهذا العمر ليس لديها خبرة في الانتاج فعندما تنتج اما تقتل الافراخ او ترميها , او الانثى ليس لديها معرفة بحضن البيض فيفسد جميع البيض أو عدم معرفة الزوج بإطعام الفراخ وغيرها الكثير من النقاط السلبية , وغالباً عندما تمر الطيور بهذه التجارب الخاطئة تستمر عليها فتصبح عادةً سيئة لها قد تكررها في النواتج التالية . 

عدا هذا فأن بعض الطيور التي يتم تزويجها بعمر مبكر تحدث لها مشاكل نفسية ومشاكل بالهرمونات مما يؤثر سلباً على الانتاج وعلى الطيور نفسها , كما ان المربي غالباً لن يستفيد من ناحية الانتاج من تزويج طيور بهذا العمر . 

وعليه فأن أردت تزويج طيور البـادجي وتجهيزهم للانتاج فأن أقل عمر لذلك هو 6 أشهر للحصول على نتائج جيدة . 


صور توضيحية : 

(زوج غير جاهز للتزاوج عمرهم حوالي 3شهور ونصف)

(زوج غير جاهز للتزاوج عمرهم حوالي 3 اشهرللذكر والانثى 4 اشهر)

(زوج بالغ كبير وجاهز للتزاوج)

(زوج بالغ كبير وجاهز للتزاوج)




ان من أهم علامات البلوغ هي صبغة لون الكير ويمكنكم الاطلاع على هذا الموضوع والاستفادة بخصوص لون كير طيور البادجي والجنس إضغط هــــنا .


نصـائح لتـزاوج طيور البادجي :

1- العمر المناسب لتزاوج طيور البادجي هو7 أشهر .
2- التأكد من خلو الطيور من المرض قبل تزويجهم .
3- إذا كانت الطيور (الانثى وذكر) خاملين وغير نشطيين نستخدم فيتامينات منوعة , وفيتامين (e سيلينيوم) للذكر .
4- تقديم البيض المسلوق للانثى ( بعد إزالة أغلب الصفار من البيضة لان كثرته تسبب التشحيم) .
5- أفضل طريقة للتزاوج بالاقفاص الفردية هي وضع الذكر في قفص الانتاج لوحده مع إعطاءه منشط (فيتامين e) لمدة أسبوع وبعد رؤية هيجان الذكر ندخل عليه الانثى بشرط ان تكون قد جهزت هي ايضاً .
6- أفضل وقت لتزواج الطيور هو شهر الـ 10 .
7- تجنب تزويج ذكر صغير لانثى كبيرة او بالعكس .
8- أحياناً لا يكون توافق بين ذكر وانثى حتى عند عزلهم لأكثر من شهر يبقى أحدهم ينفر من الاخر , في هذه الحالة يجب تبديل أحد الافراد بآخر .
9- اهم نقطة في تزاوج البادجي هو ان يتم تجهيز الطيور (كما ذكرنا بالمنشط والبيض المسلوق) قبل تجهيزهم , لان محاولة تزويجهم بدون تجهيز تأخذ وقت طويل .

Muthana
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع طيور البادجي .

جديد قسم :

  1. عندي زوج بادجي لهم ثلاثه اشهر ولم يتزوجوا الا الان ماالحل

    ردحذف
    الردود
    1. بعض البادجي يجلس فترة طويلة تصل بعض الاحيان الى 5 شهور واكثر حتى يتعرفون على المكان
      تاكد انها ذكر وانثى وتاكد ان عمر الجوز من 6 شهور الى سنتين وتاكد ان المكان هادئ بعيد عن القطط والاطفال والقفص نظيف وتغير الماء كل يوم وان تكون البياضة حجمها مناسب ونوع الاكل
      الله يوفقك

      حذف
  2. السلام عليكم عندي زوج بادجي جلبتهم اكثر من 4اشهر وبقيا عندي 3 اشهر وق جلبت لهم كل مايحتاجونه من اكل وصندوق والخ لاكن لم يحدث شيئ و انا متاكدة انهم ذكر وانثى وفي نفس العمر احيانا يلعبان وينضفا ريش بعضهما حتى انهما نامى مع بعضهم ولاكن احيانا يتشاجران ويجلس كل واحد في مكان
    ارجوك اعطيني حل سريع

    ردحذف