النـظافة وتأثـيرها على صحة البـادجي

النـظافة وأمراض طيور البادجي 



النظافة امر مهم جدا للبادجي فعلى المربي الاعتناء بجميع متعلقات الطائر من قفص وسقايه ومجاثم وبياضه وخضروات وفواكه.
ويعد إهمال النظافة للطيور بشكل عام من أهم الاسباب التي تجلب امراض الطيور , فـلتجنب الفيروسات والامراض يجب المداومة على تنظيف مكان الطيور و طعامهم . . . الخ 






أساليب تنظيف القفص ومتعلقاته :


1- نظافة القفص :

نظافة القفص تنعكس بالسلب والايجاب على الطائر نفسه حيث ان الطائر يتأثر بالاوساخ والفضلات الموجودة بالقفص وتنقل الامراض والفاش للطائر وكذلك تساقط بعض قطرات من ماء المسقاة فوق ارضية القفص تساعد في تكوين جو مناسب لوجود الجراثيم والفطريات .


طريقة تنظيف القفص
*بالماء الساخن او قطعة قماش بها محلول قاتل للجراثيم ونمسح بها القفص وتنظيف القفص يكون بحسب عدد الطيور يومياً او كل إسبوع , فأذا كانت لدينا طيور كثيرة يجب التنظيف يومياً واذا لدينا طيور قليلة ممكن كل 5 ايام او أسبوع .

*اذا كان الطائر مريضا يجب تنظيف فضلاته باستمرار لتساهم بشفائه بسرعه ( مع عزله طبعاً)





2- نظافة المسقاة :

الحرص على تنظيف المسقاة بماء وفرشاة نظيفة يومياً حتى لو كان الماء نظيف لكي لا تساهم بتكوين الطحالب والاوساخ .





3- نظافة المجاثم :

لابد من الحرص على نظافة المجاثم باستمرار منعا لتراكم الجراثيم والاوساخ والفطريات عليها حيث تعتبر من اخطر الاماكن التي تؤدي الى مرض الطائر نظرا لقضاء معظم وقته عليها .



4- نظافة البياضه او العش :

من اهم الاسباب التي تساعد على وجود الحشرات كالفاش والنمل و القوارض مثل الفئران التي تسبب الازعاج والخوف للانثى وجرح الطيور عن طريق العض خاصة الانثى التي ترقد على البيض مما يجعلها لا تدخل البياضه بسبب الخوف وعدم الاستقرار وبالتالي ترك العش , مع إحكام القفص جيداً لتجنب دخول الحشرات الكبيرة والقوارض .

الحرص على نظافة ارضية البياضه وازالة نشارة الخشب المتسخة وتبديلها وبقايا الطعام لانها تسبب تكاثر الفاش والحشرات وكذلك رش البياضه بالمطهرات والمبيدات الخاصه ويجب على المربي عندما يريد اطعام او امساك الفراخ ان يعقم يديه جيدا لكي لايتسبب بنقل الجراثيم اليها .






5- نظافة الخضار والفواكه :

مثل (الجرجير و الخس و الجزر والملفوف و الخيار و الطماطم و البقدونس والتفاح و الكمثره و العنب ) الحرص على غسلها بالماء جيدا ثم نضع الخضار والفواكه وخاصة الورقية والفواكه بماء ساخن في اناء ومعه 2 ملعقة خل ونتركها 3 دقائق ثم نقدمها للطائر لان الخضار والفواكه مليئه بالجراثيم التي لا ترى بالعين المجردة وكذلك المواد الكيميائية التي ترش على المحاصيل الزراعية وتبقى عالقة بها فأهمال نظافتها يسبب الامراض وخاصه الاسهال .





6- نظافة البيض المسلوق :

يجب الحرص على تنظيف قشرة البيض قبل السلق بالماء لوجود بقايا فضلات الطيور العالقه عليها ثم نضع البيض في اناء فيه ماء وخل ثم نسلقه لمدة 15 دقيقة لضمان قتل جميع الجراثيم , لاننا غالباً نطحن قشور البيض ونقدمها للطيور .





7- التعرض لاشعة الشمس :

لابد من تعريض الطائر للشمس وليس اشعة الشمس المباشرة لان الشمس افضل مطهر ومنظف للقفص وحتى للطيور من الفاش والجراثيم وحراره الشمس قاتله لهذه الحشرات , وأكرر ليست أشعة الشمس المباشرة خصوصاً في الشهور الحارة لانها تؤذي الطيور .






Muthana
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع طيور البادجي .

جديد قسم :

إرسال تعليق